Jump to content
Forum Algerie, forum de discussions entre algeriens
Sign in to follow this  
eninn

ماذا يحدث في هذه الأيام؟

Recommended Posts

السلام عليكم اكرمكم الله وهداكم وكل عام وانتم بخير فنحن فى الايام المباركات الاولى من شهر ذى الحجة والتى تقام فيها شعائر الفريضة الخامسة من الاسلام وان شاء الله ساشرح لكم كل شىء عن تلك الفريضة بالتفصيل رزقنى الله واياكم حج بيته الحرام فى مكة وزيارة قبر حبيبه ومصطفاه محمد صلى الله عليه وسلم فى المدينة المنورة

 

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وقد فرضه الله على المسلمين في العام السادس الهجري، وهو من أفضل الأعمال، فقد سئل رسول الله (: أى الأعمال أفضل؟

قال: (إيمان بالله ورسوله).

قيل: ثم ماذا؟ قال: (جهاد في سبيل الله).

قيل: ثم ماذا؟ قال: (حج مبرور (وهو الحج الذي لم يخالطه إثم). _[متفق عليه]

وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: (لا، ولكن أفضل الجهاد حج مبرور) _[متفق عليه].

والحج كفارة للذنوب، قال (: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) _[متفق عليه]. وقال أيضًا: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) _[متفق عليه] وقال (: (الحجاج والعمار وفد الله، دعاهم فأجابوه، وسألوه فأعطاهم) _[البزار].

 

والحج يطهر النفس، ويعيد إليها الصفاء والإخلاص، كما أنه يعود الإنسان على الصبر وتحمل المشاق، والحج يغرس في النفس روح العبودية الكاملة لله، والخضوع الصادق لشرع الله، وبالحج يؤدى العبد لله شكر نعمة المال ونعمة العافية.

والحج يؤدي إلى تعارف المسلمين فيما بينهم على اختلاف ألوانهم ولغاتهم وأوطانهم، ويشعرهم بقوة رابطة الأخوة الإسلامية، ويساعد على نشر دعوة الإسلام، كما أنه مؤتمر شعبي لمخاطبة المسلمين والتعرف على أحوالهم، ومناقشة مشاكلهم.

 

شروط وجوب الحج:

1 - الإسلام، فلا يجب الحج على الكافر.

2 - البلوغ، فلا يجب على صبي، ولو حج الصبي قبل البلوغ، لم يجزئه عن الفريضة بعد البلوغ، بل عليه الحج مرة أخرى، لقوله (: (أيما صبي حج ثم بلغ الحنث (سن التكليف) فعليه أن يحج حجة أخرى) _[الطبراني].

3 - العقل، فلا حج على مجنون، وإن فعله فلا يصح منه.

4 - الحرية، فلا يجب على عبد.

5 - الاستطاعة، بحيث يكون قادرًا على تحمل مشقة السفر، وأن يملك ما يكفيه ويكفي من تلزمه نفقتهم حتى يرجع.

والمرأة مثلها مثل الرجل في شروط وجوب الحج إلا أنه يشترط أن يصحبها زوج أو محرم، أو يكون معها نسوة ثقات

 

 

‫مسيحية أمريكية تحولت للإسلام وتقوم بأداء فريضة الحج‬‎ Christian American converted to Islam and the Hajj pilgrimage

 

‫??????? ??????? ????? ??????? ????? ????? ????? ??????‬‎ - YouTube

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الإحرام من الميقات:

يجب الإحرام من الميقات، ومن مر بميقات أو حاذاه قاصدًا الحج، وإن لم يكن من أهل تلك الجهة التي تحرم من هذا الميقات؛ وجب عليه الإحرام منه، ولا يجوز له أن يجاوزه بدون إحرام، فإن جاوزه ولم يحرم، وجب عليه الرجوع إليه ليحرم منه، وذلك إذا كان الطريق مأمونًا، وكان الوقت متسعًا، بحيث لا يفوته الحج فإن لم يرجع لزمه ذبح؛ لأنه ترك واجبًا من واجبات الحج؛ لأنه جاوز الميقات بدون إحرام.

والمشروع لمن توجه إلى مكة من طريق الجو بقصد الحج أو العمرة أن يتأهب لذلك بالغسل ونحوه قبل الركوب في الطائرة، فإذا قرب من الميقات لبس إزاره ورداءه، ثم لبى بالعمرة إن كان الوقت متسعًا لأدائها، وإن كان الوقت ضيقًا لبى بالحج، وإن لبس إزاره ورداءه قبل الركوب أو قبل الدنو من الميقات، فلا بأس ولكن لا ينوي الدخول في النسك، ولا يلبي بذلك إلا إذا حاذى الميقات أو قرب منه.

 

أركان الحج

1 - الإحرام:

وهو نية الدخول في نسك الحج أو العمرة أو هما معًا، والأنساك ثلاثة أنواع:

- القران: وهو أن يحرم المسلم من ميقاته بالحج والعمرة معًا، ويقول عند التلبية: لبيك بحج وعمرة.

- التمتع: وهو أن يعتمر المسلم في أشهر الحج أولا، ثم يتحلل منها، ثم يحرم بالحج ويحج قبل أن يعود إلى بلده في عامه ذلك الذي اعتمر فيه.

- الإفراد: وهو أن يحرم المسلم من ميقاته بالحج وحده، ويقول في التلبية: (لبيك بحج).

ولا يجوز لأهل الحرم أن يحرموا إحرام قران أو تمتع، وأفضل الثلاثة التمتع ثم الإفراد ثم القران.

 

 

آداب الإحرام:

للإحرام آداب منها:

1 - الغسل: يستحب لمن نوى الإحرام أن يغتسل غسلا للنظافة.

2 - قص شعر الرأس، وقص الشارب، وحلق العانة والإبط وقص الأظافر.

3 - عدم لبس المخيط وذلك للذكر، ويلبس ملابس الإحرام وهما الرداء والإزار والرداء يكون على الظهر والصدر والكتفين، والإزار يغطي من السرة

إلى الركبة، وإحرام المرأة في وجهها، فلا تغطيه، وعليها أن تستر وجهها عند مرور الرجال.

4 - التطيب في البدن قبل الإحرام.

5 - التلبية وتبدأ عقب الصلاة، أو بعد ما يستوي على راحلته ويجدد التلبية عند كل هبوط وصعود، ويستمر في التلبية حتى يبدأ الرمي لجمرة العقبة يوم العيد فعندها تنقطع التلبية.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ما يباح للمحرم:

1 - الاغتسال وتغيير الرداء والإزار، ويجوز للمرأة أن تفك ضفائرها وتمتشط إذا لم يترتب على ذلك سقوط شيء مما في رأسها كالشعر مثلا.

2 - أن تلبس المرأة الخفين.

3 - أن يستظل المحرم بمظلة أو خيمة أو سقف.

4 - قتل ما يؤذي الإنسان، قال (: (خمس من الدواب من قتلهن وهو محرم فلا جناح عليه: العقرب، والفأرة، والكلب العقور، والغراب والحدأة) _[متفق عليه].

 

ما يحظر على المحرم:

هناك ما هو محظور فعله في الإحرام ويفسد الإحرام بعمله وهو الجماع، وهناك أمور يحرم على المحرم فعلها، وإذا فعل شيئًا منها فقد وجبت عليه الفدية، فيذبح شاة أو يطعم ستة مساكين أو يصوم ثلاثة أيام، وحجه صحيح، وهذه الأشياء هي:

1 - حلق الشعر، أو قص بعضه من أي موضع من الجسم، وتقليم الأظافر، قال تعالى: {ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله** [البقرة: 196].

2 - لبس الثياب المخيطة أو المحيطة ببدنه كالقميص أو العمامة وذلك للرجال.

أما النساء فيلبسن المخيط، ويحرم على المرأة وقت الإحرام أن تلبس القفازين في يديها وأن تستر وجهها بالنقاب أو البرقع، لكن إذا كانت بحضرة الرجال الأجانب عنها وجب عليها ستر وجهها بالخمار ونحوه كما لو لم تكن محرمة.

قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها-: كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله ( محرمات، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزنا كشفناه. _[أبو داود وابن ماجه].

3 - التطيب في الثوب أو البدن، أو لبس الثوب المصبوغ بما له رائحة.

4 - قتل صيد البر أو الأكل منه أو الإشارة إليه ليقتله غيره، ويجوز أكل صيد البحر، فمن قتل صيد البر وهو محرم فعليه كفارة من النعم مثل ما قتل تمامًا وكذلك يحرم قطع نبات حرم مكة أو شجره.

5 - عقد النكاح أو الخطبة قال (: (لا ينكح المحرم ولا يُنكح ولا يخطب) [مسلم].

6 - تقبيل المرأة أو لمسها بشهوة، وسائر مقدمات الجماع، وبالإضافة لكل ذلك يحرم على المحرم فعل جميع المحظورات من فسوق ومعصية.

 

 

2 - طواف الركن :

ويسمى طواف الإفاضة أو طواف الزيارة، وإذا فات طواف الإفاضة عن أيام النحر لا يسقط، بل يجب أن يأتي به الحاج؛ لأن سائر الأوقات وقته، ومن تركه وعاد إلى بلده، رجع من بلده متى أمكنه ذلك محرمًا، لا يجزئه غير ذلك.

 

 

شروط الطواف:

1 - النية.

2 - الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر والنجاسة، قالت عائشة -رضي الله عنه-: إن أول شيء بدأ به حين قدم النبي ( أنه توضأ، ثم طاف بالبيت. _[متفق عليه].

3 - ستر العورة: قال (: (ألا يحج بعد العام (قبل حجة الوداع) مشرك، ولا يطوف بالبيت عريان) _[متفق عليه].

4 - الطواف سبعة أشواط كاملة، فإن شك بنى على الأقل حتى يتم السبعة.

5 - أن يبدأ بالطواف من الحجر الأسود وينتهي إليه.

6 - أن يكون البيت عن يسار الذي يطوف، فعن جابر أن رسول الله ( لما قدم مكة أتى الحجر فاستلمه، ثم مشى عن يمينه، فرمل ثلاثًا (أي أسرع) ومشى أربعًا. [مسلم].

7 - أن يكون الطواف حول البيت لا بداخله.

8 - الموالاة والتتابع بين الأشواط فلا يفصل بينها بفاصل زمني.

Share this post


Link to post
Share on other sites

سنن الطواف:

1 - تقبيل الحجر الأسود عند بدء الطواف أو لمسه أو الإشارة إليه إذا تعذر تقبيله، ويقول: (بسم الله والله أكبر) _[أحمد].

2 - الرَّملُ (الإسراع) في الأشواط الثلاثة الأولى، والمشي في الأربعة الباقية .

3 - القرب من البيت لأنه أيسر في الاستلام والتقبيل.

4 - الدعاء بالمأثور.

5 - الموالاة في الأشواط.

6 - الاضطباع، وهو جعل وسط الرداء تحت الإبط الأيمن، وطرفيه على الكتف الأيسر، لأن ذلك أسرع في المشي، وهو للرجال دون النساء.

7 - صلاة ركعتين بعد الطواف، يقرأ فيهما بسورتي الكافرون والإخلاص، وإن تيسر فعلهما خلف المقام فهو أولى، وإلا ففي أي مكان من الحرم.

8 - الشرب من ماء زمزم، فقد شرب النبي ( من ماء زمزم وقال: (إنها مباركة إنها طعام طعم (أى: يشبع من شربه) [مسلم].

ويشرب الحاج من ماء زمزم بنية ما يشاء من خير الدنيا والآخرة، قال (: (ماء زمزم لما شرب له) _[أحمد وابن ماجه].

فإذا دعا المريض أن يشفيه الله وهو يشرب ماء زمزم، فإن الله

يتقبل دعاءه، ويستحب أن يكون الشرب منه على ثلاثة أنفاس، وأن يستقبل به القبلة، ويشرب حتى يشبع منه، ويحمد الله، ويدعو بما يشاء، كأن يقول: اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاء من كل داء.

 

 

3 - السعي بين الصفا والمروة:

يقول الله تعالى: {إن الصفا والمروة من شعائر الله** [البقرة: 158]، وللسعي شروط هي:

1 - النية.

2 - أن يتقدمه طواف صحيح، بحيث لا يتخلل بينهما الوقوف بعرفة.

3 - المشي للقادر عليه.

4 - الترتيب: بأن يبدأ بالصفا ويختم بالمروة، قال (: (يبدأ بما بدأ الله به) _[النسائي] ثم قرأ: {إن الصفا والمروة من شعائر الله** [البقرة: 158].

5 - أن يكون سبعة أشواط، فيحسب الذهاب إلى المروة شوطًا والعودة منها إلى الصفا شوطًا ثانيًا، وهكذا.

6 - قطع المسافة التي بين الصفا والمروة كاملة.

7 - الموالاة بين الأشواط.

 

 

سنن السعى:

1 - استلام الحجر الأسود وتقبيله بعد الانتهاء من الطواف وصلاة ركعتي الطواف، أو الإشارة إليه إن لم يمكن استلامه، ثم الخروج من باب الصفا (وهو الباب المقابل لما بين الركنين اليمانيين) للسعي بين الصفا والمروة.

2 - اتصال السعي بالطواف.

3 - الطهارة من الحدثين (الأكبر والأصغر) وستر العورة.

4 - الدعاء بما شاء، والمأثور في ذلك ما ورد عن رسول الله (، فإنه لما اقترب النبي ( من الصفا قرأ: {إن الصفا والمروة من شعائر الله**.

ثم قال: (أبدأ بما بدأ به الله، فبدأ بالصفا، فرقى عليه حتى رأى البيت، فاستقبل القبلة، فوحَّد الله وكبَّره، وقال: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) _[مسلم].

5 - الإسراع للرجال بين الميلين الأخضرين، ويعرفان الآن بخطين أخضرين في مسار المسعي أو على الجدارين المحيطين به، والإسراع في الذهاب إلى المروة، أما الرجوع فالراجح أن لا يسعى، أما النساء فيمشين فقط ولا يسرعن.

4 - الوقوف بعرفة:

وهو الركن الأصلي للحج قال (: (الحج عرفة) _

[أصحاب السنن] وإذا فات الوقوف بعرفة، فات الحج في تلك السنة، ولا يمكن استدراكه فيها.

 

 

مكان الوقوف:

عرفة كلها موقف، قال (: (وقفتُ ههنا، وعرفة كلها موقف) _[أبوداود وابن ماجه].

زمان الوقوف:

يبدأ من حين زوال الشمس يوم عرفة (التاسع من ذى الحجة) إلى طلوع الفجر من اليوم العاشر (يوم النحر) بحيث يقف الحاج في جزء من الليل مع جزء من النهار، هذا لمن قَدِم عرفة نهارًا، أما من قدمها ليلا فيجزئه الحضور، ويرى جمهور العلماء أن زمان الوقوف بعرفة يجب أن يمتد إلى الليل.

 

 

مقدار الوقوف:

هو الطمأنينة بعد الغروب في الوقوف، وإذا فات الوقوف بعرفة، فات الحج في تلك السنة.

سنن الوقوف بعرفة:

1 - الاغتسال بنمرة.

2 - أن يخطب الإمام خطبتين، ويصلي بالناس الظهر والعصر جمع تقديم مع قصرهما.

3 - الوقوف عند الصخرات الكبار في أسفل جبل الرحمة لأنها موقف النبي (.

4 - استقبال القبلة مع التطهر وستر العورة.

5 - الأفضل ألا يستظل الواقف من الشمس إلا لعذر

6 - الحذر من المخاصمة والمشاتمة والمنافرة والكلام القبيح.

7 - الاستكثار من عمل الخير والإكثار من الدعاء.

8 - الطهارة من الحدثين.

9 - ألا يصوم الحاج يوم عرفة.

01 - حضور القلب وفراغه عما يشغله عن الذكر والدعاء.

11 - رفع اليدين مبسوطتين عند الدعاء، والاستغفار، والتضرع، وإظهار الافتقار إلى الله سبحانه.

21 - التلبية والتهليل.

 

 

 

اليوم

 

 

في يوم 9 من ذي الحجة، يوم عرفة، الحجاج البقاء في عرفات حتى غروب الشمس.

 

 

في سهل مربع واسعة من عرفات، ويذرف دموعا، تغسل الخطايا والعيوب وعلاجها لأولئك الذين أسأل الله المغفرة والتوبة الصادقة لتقديم أفعال خاطئة في الماضي. سعيد هو الشخص الذي يحصل على الرحمة ورضوان الله في هذا اليوم بالذات.

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

\\\\

 

عيد الأضحى

 

في جميع أنحاء العالم، يحتفل المسلمون بعيد الأضحى، عيد النحر، في هذا اليوم. وهذا هو ثاني اثنين من الأعياد الكبرى في الإسلام كل عام.

 

 

 

 

تذكر التجارب إبراهيم،

 

الصافات

 

من الاية 104 الى الاية 132

 

وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ (113)

 

 

 

اللحم من ذبيحة عيد الأضحى في الغالب بعيدا نظرا للآخرين. يؤكل ثلث من قبل الأسرة المباشرة والأقارب، وتعطى ثلث بعيدا إلى الأصدقاء، ويتم التبرع ثلث للفقراء. الفعل يرمز استعدادنا للتخلي عن الأشياء التي هي ذات فائدة لنا أو قريبة من قلوبنا، من أجل اتباع أوامر الله. كما أنها ترمز استعدادنا للتخلي عن بعض من خيرات الخاصة، من أجل تعزيز علاقات الصداقة ومساعدة أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها. ونحن ندرك أن كل النعم تأتي من الله، وعلينا أن نفتح قلوبنا وتقاسمها مع الآخرين.

 

من المهم جدا أن نفهم أن التضحية نفسها، كما تمارس من قبل المسلمين، له علاقة مع لتكفير ذنوبنا أو باستخدام الدم يغسل أنفسنا من الخطيئة شيء. هذا هو سوء الفهم من قبل أولئك من الأجيال السابقة: "ليس لحومها ولا دمائها التي تصل إلى الله، بل هو التقوى الخاصة بك التي تصل إليه." (القرآن الكريم 22:37) ---

 

http://www.youtube.com/watch؟v=XVcF4WC1UbA

 

"لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنْكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ ۗ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ ﴿٣٧﴾" (القرآن الكريم 22:37)

 

في الواقع، كان أعظم اختبار للجميع، والتضحية بابنه الوحيد، واحد ولد له بعد أن وصلت إلى سن الشيخوخة وسنوات من الشوق للذرية. هنا، أبدى إبراهيم استعداده للتضحية بكل متعلقاته في سبيل الله، ولهذا السبب، انه تم تعيين قائد للبشرية جمعاء، واحد منهم بارك الله مع سلالة الأنبياء.

Share this post


Link to post
Share on other sites

واجبات الحج

1 - الوقوف بمزدلفة، ومن تركه لزمه دم، على أن يكون من النصف الثانى من الليل بعد الوقوف بعرفة، ولا يشترط المكث بها، قال تعالى: {فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام** _[البقرة: 198].

ويتم الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في المزدلفة، ويستحب الإكثار من الصلاة والتلاوة والذكر والدعاء، والوقوف بالمشعر الحرام، وصلاة الصبح في أول وقتها.

2 - رمي الجمار في منى: وهو رجم الجمار بالأحجار الصغار، والجمرات

ثلاث؛ الصغرى، والوسطى، وجمرة العقبة الكبرى، وأيام الرمي يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة التي تلي يوم النحر، أو يومان منها فقط، ويكون الرمي من المحرم بنفسه، أو من أنابه المحرم عند عجزه.

ويلتقط الحاج الحصى من الأرض، وهي سبعون حصاة يرمي سبعًا منها يوم النحر عند العقبة، والرمي وقت النحر يكون وقت الضحى بعد

طلوع الشمس، ويرمي إحدى وعشرين حصاة في اليوم الحادي عشر على ثلاث مرات، وإحدى وعشرين في اليوم الثاني عشر، ومثلها في اليوم الثالث عشر.

فإن اقتصر على الرمي في الأيام الثلاثة، ولم يرم في اليوم الثالث عشر

جاز ذلك، ويكون عدد الحصى الذي يرميه الحاج عندئذ تسعًا وأربعين، قال الله تعالى: {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه**

[البقرة: 203] ووقت الرمي في الأيام الثلاثة يبتدئ من بعد الزوال (عقب انتصاف النهار) إلى الغروب، ويستحب التكبير عند رمي كل حصاة.

 

كيفية رمي الجمار وسننه:

- أن يكون الحصى صغيرًا كالفولة أو النواة.

- قصد الجمرة بالرمي.

- أن يقع الحصى في المرمي.

- رمي السبع واحدة واحدة أي سبع رميات.

- أن يكون الرمي باليد اليمنى إلا لعذر يمنع ذلك.

- أن يرفع الرجل أو الصبى يده بالرمي حتى يرى بياض إبطه.

- يرمي جمرة العقبة من بطن الوادي، فيجعل مكة عن يساره ومنىً عن يمينه ويستقبل العقبة، ثم يرمي، ولا يقف عندها؛ لأنه لا رمي بعده.

- الدعاء بعد رمي الجمرة الأولى والثانية فقط فيستقبل القبلة ويدعو طويلا.

- يقطع التلبية مع أول حصاة في رمي جمرة العقبة، إن رمي قبل الحلق، فإن حلق قبل الرمي قطع التلبية.

- الحلق أو التقصير؛ وهو إزالة شعر الرأس أو التقصير، ويكون أيام النحر، وفي الحرم.

 

 

سنن الحج

ينبغي على من أراد الحج أن يجتهد أولا في تحصيل النفقة الحلال لحجه، ثم قضاء ما عليه من دين، واستخارة الله، ثم يتحلل من خصومه، ويعقد العزم على الحج مخلصا لله في عمله، ويلتزم بآداب السفر، فإذا بدأ حجه عليه أن يلتزم بسنة النبي ( في حجه، ومن ذلك ما يلي:

- التلبية عقب الإحرام وبعد كل صلاة، والتلبية هي بـ (لبيك اللهم

لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك) _[أبوداود] ويستحب تكرارها ورفع الصوت بها عند الركوب أو النزول أو الصعود أو الهبوط، وبعد الصلاة، ويستمر المحرم في التلبية حتى رمي جمرة العقبة يوم النحر.

 

- طواف القدوم.

- ركعتا الطواف.

- المبيت بمنى ليلة يوم عرفة، وأداء خمس صلوات بمنى يوم التروية.

- التحصيب وهو النزول بوداي المحصب بعد الذهاب من منى إلى مكة.

- خطب الحج: واحدة يوم السابع من ذي الحجة عند الكعبة، وواحدة يوم عرفة، وهي خطبتان خفيفتان بعرفات قبل الصلاة، والثالثة ثاني أيام منى.

- جمع المغرب والعشاء بمزدلفة بعد النزول من عرفة.

- الإكثار من الشرب من ماء زمزم.

- الإكثار من الصلاة والطواف والدعاء والاستغفار وسائر أعمال الخير والطاعات.

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

صفة الحج

1- إذا كنت مفردًا للحج أو قارنًا له مع العمرة فأحرم من الميقات الذي تأتي عليه.

- وإذا كنت دون المواقيت فأحرم بما نويت من مكانك.

- وإن كنت متمتعًا فأحرم بالحج من مكانك يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، واغتسل وتطيب إن تيسر لك ذلك والبس ثياب الإحرام ثم قل: (لبيك حجًا لبيك اللهم لبيك .. الخ).

2- ثم اخرج إلى منى وَصَلِّ بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، تصلى الرباعية ركعتين قصرًا في أوقاتها بدون جمع.

 

3- فإذا طلعت شمس يوم التاسع من ذى الحجة فَسِر إلى عرفات بسكينة، واحذر من إيذاء إخوانك الحجاج وصَلِّ بها الظهر والعصر جمع تقديم قصرًا بأذان واحد وإقامتين، ثم تأكد من دخولك حدود عرفات وأكثر فيها من الذكر والدعاء مستقبلا القبلة رافعًا يديك تأسيًا بالمصطفى، وعرفة كلها موقف وتبقى داخل عرفات حتى تغيب الشمس.

 

4- فإذا غربت الشمس فَسِرْ إلى مزدلفة بسكينةٍ ووقار ملبيًا ولا تؤذ إخوانك المسلمين، وصلِّ بها المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا حين وصولك مزدلفة، ثم تبقى بها إلى أن تصلى الفجر ويسفر الصبح، وأكثر من الدعاء والذكر بعد صلاة الفجر مستقبلا القبلة رافعًا يديك اقتداء بالنبي (

.

5- ثم سر قبل طلوع الشمس إلى منى ملبيًا، وإذا كان لك عذر كالنساء والضعفاء فلا بأس بأن تسير إلى منى في النصف الأخير من الليل.

وخذ معك سَبْع حصيات فقط لترمي جمرة العقبة، أما باقى الحصى فالتقطه من منى، وهكذا السبع التي ترمي بها يوم العيد جمرة العقبة لا بأس بأخذها من منى.

 

 

6- وإذا وصلت إلى منى فاعمل ما يأتى:

- ارم جمرة العقبة وهي القريبة من مكة بسبع حصيات متعاقبات تُكَبر مع كل حصاة.

- اذبح الهدى -إن كان عليك هدىٌ- وكل منه وأطعم الفقراء.

- احلق أو قصر شعر رأسك والحلق أفضل والمرأة تقصر منه قدر أنملة.

- وهذا الترتيب أفضل، وإن قدمت بعضها على بعض فلا حرج.

- وإذا رميت وحلقت أو قصرت تحللت التحلل الأول، وبعده تلبس ثيابك وتحل لك المحظورات سوى النساء.

 

7- ثم انزل إلى مكة وطف طواف الإفاضة، واسع بعده إن كنت متمتعًا أو لم تسع مع طواف القدوم إن كنت قارنًا أو مفردًا، وبهذا تحل لك النساء، ويجوز تأخير طواف الإفاضة إلى ما بعد أيام منى والنزول إلى مكة بعد الفراغ من رمي الجمار.

 

8- ثم بعد طواف الإفاضة يوم النحر ارجع إلى منى، وبت فيها ليالى إحدى عشرة واثنتى عشرة وثلاث عشرة -أيام التشريق الثلاثة- وإن بت ليلتين فجائز.

 

9- ارم الجمرات الثلاث في اليومين أو الثلاثة التي تبقاها بمنى بعد الزوال، تبدأ بالأولى وهي أبعدهن من مكة، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات، تُكَبًّر مع كل حصاة، وإن اقتصرت على يومين تخرج من منى قبل غروب شمس اليوم الثاني، فإن غربت عليك الشمس بمنى بقيت لليوم الثالث ورميت فيه كذلك، والأفضل أن تبيت ليلة الثالث.

 

ويجوز للمريض والضعيف أن ينيب عنه في الرمي، ويجوز للنائب أن يرمي عن نفسه أولا، ثم عن منيبه في موقف واحد.

10- إذا أردت الرجوع إلى بلدك بعد انتهاء أعمال الحج فطف بالكعبة طواف الوداع، ولا يُعفى من ذلك إلا الحائض والنفساء.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الهدي

هو ما يُهدى من النعم (الإبل والبقر والغنم) إلى الحرم، تقربًا إلى الله -عز وجل-وتكفي البدنة (الناقة) أو البقرة عن سبعة أفراد.

أنواع الهدي:

والهدي إما واجب وإما تطوع:

فالهدي الواجب نوعان: واجب بالنذر، فمن نذر هديًا للمساكين أو لغيرهم وجب عليه أن يفي بنذره، ما لم يحل بينه وبين الوفاء حائل من عجز

أو فقد، وواجب بغير النذر، كدم التمتع والقران، والدماء الواجبة تكون بترك واجب أو فعل محظور.

أما هدي التطوع فهو ما يقدمه الإنسان قربة إلى الله -عز وجل- بدون إيجاب سابق، فعن جابر -رضي الله عنه- قال: (حججنا مع رسول الله ( فنحرنا البعير عن سبعة، والبقرة عن سبعة) [مسلم وأحمد].

 

 

شروطه:

1 - أن يكون ثنيًّا: والثني من الإبل ما له خمس سنين، ومن البقر ما له سنتان ومن المعز ما له سنة.

2 - أن يكون سليمًا خاليا من العيوب كالعور والعرج والنحافة، وكل ما لا يجزئ في الأضحية.

3 - أن يكون الذبح يوم النحر وأيام التشريق (الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر).

4 - مكان الذبح: الحرم.

وللمهدي أن يأكل من هديه ما يشاء، ويتصدق بالباقى قال تعالى: {فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير** [الحج: 28].

 

ومن وجب عليه الهدي ولكنه لم يستطع أن يقدمه، فعليه صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله، قال الله تعالى: {فمن تمتع بالعمرة إلي الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة** [البقرة: 196]

 

 

والأفضل أن يكون صيام الأيام الثلاثة قبل يوم عرفة إن كان متمتعًا أو قارنًا.

وهو اليوم الذي يتوجه فيه الحجيج إلى عرفة ، وهو الركن الأعظم من أركان الحج ، وإن لم يدركه الحاج فلا حج له ويسن صومه لمن لم يكن بعرفة فإنه يكفر ذنوب سنتين ، سنة ماضية وسنة آتية ، وهو اليوم الذي يكثر الله فيه عتق عبيده من النار ، وما رؤي الشيطان أدحر ولا أصغر منه سوى هذا اليوم إلا ما كان منه يوم بدر ، ويظل الحجيج بعرفة حتى الغروب ثم يتوجهون إلى المزدلفة

 

 

ورد في فضل عرفة أحاديث منها :

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء ، فيقول لهم : انظروا إلى عبادي جاءوني شعثا غبرا رواه أحمد وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال : صحيح على شرطهما .

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو يتجلى ، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء؟ رواه مسلم والنسائي ، وابن ماجة وزاد رزين في جامعه فيه : اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم

وعن عبد العزيز بن قيس العبدي قال : سمعت ابن عباس يقول : كان فلان ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل الفتى يلاحظ النساء وينظر إليهن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ابن أخي ، إن هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له رواه أحمد بإسناد صحيح والطبراني .

 

YouTube

 

‫??????? ?????? ??????? ?? ?? ???? ??? ?????? ???????‬‎ - YouTube

Share this post


Link to post
Share on other sites

بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير ماء على وجه الأرض حيث مياه زمزم طعم الغذاء والشفاء من السقم

 

ماء زمزم غني بالمعادن القلوية المفيدة للجسم ويوضح كتاب (التوازن الحمضي القلوي في الصحة والمرض) فوائد مياه الشرب، والقلوية المتأينة كما توفر قدرا كبيرا من الطاقة ما يعادل درجة الحموضة في الجسم ويزيل النفايات من حامض في الجسم، كما هو قوية مضادة للأكسدة ومزيل للقوات من السموم (الإلكترونات منحة لذرات الأكسجين الحرة من النشطة).

 

كما أنه يساعد على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أكثر فعالية في الجسم ويساعد الجسم على تمثيل المعادن المؤينة بسهولة أكبر، بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيم الهضم وتحسين عملية إعادة التوازن العام للجسم، ويقلل من تأكسد الأعضاء الحيوية ويدمر خلايا السرطان ، ويبلغ عدد معامل الأكسدة والحد من الآثار السلبية لهذا هو حل وسط مضادة للبكتيريا.

 

https://www.youtube.com/watch?v=p2aGvaEVrMc

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

\\\

ذبح بذكر التسمية ("بسم الله") والتكبير ("الله أكبر") هو خال تماما من كل الجراثيم المسببة للمرض، في حين أن اللحوم التي لا تملك اسم من ذكر الله تعالى عند ذبح أنه مليء الجراثيم والمزدحمة مع الدم.

 

قدم فريق من الباحثين وأساتذة الجامعات في سوريا هذا الاكتشاف العلمي الذي يفسر الفرق الملحوظ بشأن عدم وجود الجراثيم في اللحوم التي تم ذبحها مع التكبير، بالمقارنة مع اللحوم التي لا تملك المذكورة التكبير عند ذبح ذلك.

 

قامت مجموعة من 30 متخصصين في مختلف فروع الطب مثل الطب المختبري وعلم الأمراض، وعلوم الغذاء، وعلم الأمراض التشريحية وصحة الحيوان والأمراض الهضمية والجهاز الهضمي تجارب معملية على مدى ثلاث سنوات لدراسة الفرق بين الحيوانات المذبوحة مع ذكر بسم الله وذبح الحيوانات دون ذكر اسم الله عليها.

 

وأكد البحث على أهمية ذكر اسم الله (Bismllaah والله أكبر) على الحيوان عند الذبح. الدكتور خالد Halaawah المتحدث باسم هذه المجموعة من الباحثين، ويوضح أن الاختبارات أظهرت أن تتكرر أنسجة الحيوانات التي لم يكن لديها اسم الله والتكبير عند الذبح المذكورة التي كانت مزدحمة مع الدم، والكامل من المستعمرات من مسببات الأمراض (مرض -causing الكائنات الدقيقة). من ناحية أخرى، كان لحوم الحيوان التي تم ذبحها مع ذكر بسم الله الله أكبر وخالية من الجراثيم واستنزفت تماما من كل الدم.

 

وأضاف الدكتور Halaawah في مقابلة له مع وكالة الانباء الكويتية ان هذا الاكتشاف العظيم هو طفرة علمية في مجال صحة المستهلك وسلامته.

 

وقال الأستاذ عبد القادر آل Deeraani عضو آخر في فريق من الباحثين،

 

وقال "الناس لم يدرك بعد الحكمة من ذكر اسم الله على الذبيحة. وبالتالي، فإنها تهمل وتترك من نطق اسم الله والتكبير عند ذبح الماشية والطيور. هذا، ومع ذلك، جعلت لي أن أعرض هذه المسألة مع النهج الأكاديمي والعلمي، والتي تبين أهميتها وأهمية للمجتمع البشري. أنا اعتمدت هذه الدراسة على شرح الباحث البارز محمد أمين Sheekho في تعاليمه القرآنية والدروس، أن الحيوانات التي تذبح دون أن يذكر اسم الله عليه سيكون الدم المتبقي فيه ولا يمكن بأي حال من الأحوال خالية من الجراثيم. "

 

ومن الجدير بالذكر هنا أن الله تعالى قد أمر بالذكر التسمية عند ذبح الحيوانات. يقول الله تعالى

[القرآن 6: 18]

 

[القرآن 6: 121]

 

[القرآن 6: 138]

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

مسيحية أمريكية تحولت للإسلام وتقوم بأداء فريضة الحج youtube

Christian American converted to Islam and the Hajj pilgrimage youtube

https://www.youtube.com/watch?v=QjOfSqwPReE

 

 

[AWSOME] AMERICAN in MAKKAH HAJJ youtube

https://www.youtube.com/watch?v=mpdELD7wONM

 

Ahmed Deedat Evolution Theoryاحمد ديدات و نظرية التطورyoutube

 

https://www.youtube.com/watch?v=4DkLhqQntbc

Share this post


Link to post
Share on other sites

عيد الأضحى يبدأ يوم 10th من ذي الحجة. بالنسبة لأولئك الذين ليسوا في الحج، فإنه يبدأ مع صلاة الفجر في وقت مبكر خارج يؤديها في الجماعة، ودعا صلاة العيد. لقد حان الوقت للاحتفال، وهو الوقت لزيارة العائلة والأصدقاء والحمد لله على كل النعم وقد أنعم الله علينا. ويطالب اتصال مع الأقارب، والعطف على العائلة والجيران، والتعاطف والرحمة للفقراء. قبل كل شيء عيد الأضحى يذكرنا بأن الله أكبر وأنه هو مصدر كل خيرات. من خلال الأوقات الجيدة والأوقات العصيبة الله هو مصدر كل الراحة وعن السلام، وتقديمها له يجلب أكبر قدر من الفوائد للجميع.

 

جعل الحج وغالبا ما تسمى يسير على خطى إبراهيم. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الطقوس المشاركة في الحج تكرار العديد من الأحداث في حياة النبي إبراهيم هذا. عيد الأضحى ذكرى محاكمة محددة في حياة إبراهيم. وقد أمر هو من قبل الله للتضحية وابنه إسماعيل. يحدث عيد الأضحى يوم 10th من ذي الحجة، وهو اليوم الذي معظم مناسك الحج تم متشكلة والحجاج ذبح حيوان لتكريم طاعة النبي إبراهيم إلى الله.

 

"مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ . إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ "(القرآن 3: 67-68 ).

 

في المنام وحي الهيا، ورأى إبراهيم نفسه التضحية ابنه إسماعيل. أظهر جميع أعضاء أسرة إبراهيم كامل الثقة في الله، وبالتالي كشف إبراهيم الحلم إلى إسماعيل. وقال انه وافق بسهولة أن والده يجب تنفيذ أمر الله. معا ذهبوا الى مكان التضحية وعرضت حياة إسماعيل إلى الله. إبراهيم مستعدا للتضحية ابنه الحبيب. عند هذه النقطة الشيطان (الشيطان) يميل إبراهيم في محاولة لإجباره على عصيان الله، ولكن إبراهيم قاوم وقاد الشيطان بعيدا. بدا إبراهيم إلى أسفل في ابنه لما يعتقد أنه في المرة الأخيرة ولكن كما جاء شفرة بالقرب من الرقبة إسماعيل بقيت الله بيده وكشف أن هناك حاجة لإبراهيم للمتابعة. وقد تم بالفعل الوفاء تضحيته.

 

التخلي شيئا كبيرا في سبيل الله، مثل حياة طفلك، يجب أن يبدو وكأنه تضحية ضخمة والتي لا يمكن تصورها. اليوم حتى تسير دون شيء صغير، مثل فنجان من القهوة، إلى التبرع بالمال للأعمال الخيرية يبدو وكأنه تضحية كبيرة. حاول أن تتخيل كيف يجب أن يكون إبراهيم شعرت كما شغل شفرة فوق رقبة ولده. في آخر لحظة شعرت بالارتياح انه من واجبه أن يتبع أوامر الله. وجود ثقة كاملة في الله، مع العلم مع اليقين بأن الله يعلم ويريد ما هو الأفضل بالنسبة لنا هو غالبا ما يكون صعبا، ولكن لا ينبغي أن يكون.

 

 

 

استبدال الله إسماعيل مع الأغنام وأنه لهذا السبب أن المسلمين تضحية حيوان على احتفال عيد الأضحى. ومع ذلك هو أكثر من مجرد احتفال، بل هو تذكير. يتم تذكيرنا تقديم منطقتنا لإرادة الله. تلك لمسلم الذي لا يجعل الحج والذين يستطيعون الحصول عليها تضحية حيوان في ذكرى اختبار النبي إبراهيم.

 

"لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين ...." (القرآن الكريم 22:37)

 

وغالبا ما يساء فهمها فعل التضحية بالحيوانات. الله لا يوجد لديه الحاجة إلى الدم أو اللحم. في الواقع الله لا يوجد لديه الحاجة إلى أي من العبادات. ولكن لمصلحتنا الله يأمرنا أن يلتفت إليه وطاعته. الله ينظر لدينا التقوى والخير والإحسان لدينا لدينا. الحيوان الذي تمت التضحية وعادة ما يكون الأغنام والماعز أو البقر.

 

توزيع اللحم من ذبيحة عيد الأضحى يقوي العديد من جهودنا لإرضاء الله مع التقوى لدينا. عادة، يتم تناول جزء من الأسرة المباشرة والأقارب، وتعطى جزء بعيدا إلى الأصدقاء والجيران ويتم التبرع بجزء للفقراء. الفعل يرمز استعدادنا للتخلي عن خيرات جهدنا لتعزيز أواصر القرابة والصداقة وحماسنا للتخلي عن الأشياء التي هي ذات فائدة لنا من أجل مساعدة أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها. في التضحية نسلم بأن جميع النعم تأتي من الله.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

1-الإحرام

 

2- الطواف حول الكعبة

 

3-السعى بين الصفا والمروة

 

4- الخروج إلى منى يوم التروية

 

5- المغادرة إلى عرفات في اليوم 9TH من ذي الحجة

 

6- رحيل من عرفات إلى مزدلفة

 

7- رمى جمرة العقبة

 

8- ذبح الذبيحة

 

9- الحلق أو تقليم الشعر

 

10- طواف-الافاضة

 

11-يجب أن تعود الحاج إلى منى وقضاء هناك أيام التشريق (أي الموافق أنا أنا، 1 2th و1 يوم 3TH من ذي الحجة).

 

12- طواف الوداع

 

انصح بمشاهدة هذا بشدة

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

وأركان الإسلام الخمسة

.

 

1) الإيمان | 2) الصلاة | 3) "الزكاة"

4) الصوم | 5) الحج (الحج)

 

لا إله يستحق العبادة إلا الله وأن محمدا رسوله.

 

 

مرة واحدة في العمر فقط

 

إذا كنت ترغب في أداء فريضة الحج مرة أخرى

 

لامانع

 

الله سبحانه وتعالى جعل هذا الأمر أكثر سهولة للحجاج

 

والمشاعر النفسية والصبر في هذا المكان تختلف عن أي مكان آخر

 

أسأل الله عز وجل أن يعطي لك الفرصة لأداء فريضة الحج

وتجربة تلك المشاعر

ومليئة بالدموع الحنان

 

http://www.youtube.com/watch؟v=2odZ0oNBWVg

 

 

الحجاج تبدأ القادمين عن طريق الجو والبحر والبر خلال الأسابيع التي سبقت فترة الحج. وعادة ما يصل إلى جدة، المملكة العربية السعودية، المدينة الساحلية الرئيسية الأقرب إلى مكة المكرمة (45 ميلا عن بعد). من هناك يسافرون مع مجموعة الحج إلى مكة. كما أنها تقترب مكة المكرمة، فإنها تتوقف في واحدة من المناطق المخصصة للاستحمام وتغيير الملابس، والدخول في حالة من الإخلاص والنقاء للحج.

 

 

الله يجعل هذه الأيام سعيدة للجميع

 

 

Dr Zakir Naik about Hajj e badal and Does stonning during hajj hurt shaitan?

 

 

مسيحية أمريكية تحولت للإسلام وتقوم بأداء فريضة الحج youtube

Christian American converted to Islam and the Hajj pilgrimage youtube

https://www.youtube.com/watch?v=QjOfSqwPReE

 

 

Why Do Muslims Perform Pilgrimage Hajjمترجم

https://www.youtube.com/results?search_query=American+Christian+the+Hajj+pilgrimage

Share this post


Link to post
Share on other sites

هذا هو معجزة لمشاهدة والتأمل

إبراهيم، صلي الله عليه وسلم وحده في الصحراء، ودعا من ثم يلبي نداء الملايين عبر القرون دون انقطاع إلى الكعبة

 

https://www.youtube.com/watch?v=m5-wxkAJ6yM

 

 

 

 

رحيل عرفات

 

في اليوم 9TH من ذي الحجة، ويوم عرفة، وإقامة الحجاج في عرفات حتى غروب الشمس. الحجاج يصلون الظهر والعصر في عرفات، وتقصير ومجتمعة الدر جي وقت الظهر لإنقاذ ما تبقى من اليوم لتمجيد الله والدعاء الاستغفار. الحاج أن يتأكد من أنه داخل حدود عرفات، لا تقف بالضرورة على جبل عرفات. وقال النبي صلى الله-ش alaihe وسلم: "وقفت هنا على هذه التلة الصخرية وجميع عرفات هو مكان الوقوف" مسلم. ينبغي ل، وتمجيد الله أعظم وتكرار الدعاء.

 

في سهل مربع واسعة من عرفات، وتذرف دموع، تغسل الخطايا ويتم تصحيح أخطاء لأولئك الذين أسأل الله المغفرة وتقديم التوبة الصادقة لأفعال خاطئة في الماضي. سعيد هو الشخص الذي يحصل على الرحمة ومتعة من الله في هذا اليوم بالذات.

 

 

 

 

عيد الأضحى

 

في جميع أنحاء العالم، يحتفل المسلمون عيد الأضحى، وعيد الأضحى، في هذا اليوم. وهذا هو ثاني اثنين في الأعياد الكبرى في الإسلام كل عام.

 

 

 

تذكر التجارب إبراهيم،,

صلي الله عليه وسلم

 

 

الحيوانات التضحية

يتم إعطاء اللحوم من ذبيحة عيد الأضحى في الغالب بعيدا للآخرين. يؤكل ثلث من قبل العائلة والأقرباء المباشرين، وتعطى ثلث بعيدا للأصدقاء، ويتم التبرع ثلث للفقراء. الفعل يرمز استعدادنا للتخلي عن الأشياء التي هي من مصلحة لنا أو قريبة من قلوبنا، من أجل اتباع أوامر الله. كما أنها ترمز استعدادنا للتخلي عن بعض من خيرات منطقتنا، من أجل تعزيز أواصر الصداقة ومساعدة أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها. ونحن ندرك أن النعم كلها من الله، وعلينا أن نفتح قلوبنا وتقاسمها مع الآخرين.

 

من المهم جدا أن نفهم أن التضحية في حد ذاته، كما مارسه المسلمون، ليس له اي علاقة مع لتكفير ذنوبنا أو باستخدام الدم يغسل أنفسنا من الخطيئة شيء. هذا هو سوء الفهم من قبل أولئك من الأجيال السابقة: "ليس لحومها ولا الدم التي تصل إلى الله، بل هو التقوى الخاصة بك أن يصل إليه." (القرآن الكريم 22:37) ---

 

http://www.youtube.com/watch؟v=XVcF4WC1UbA

 

 

وقال "ليس لحومها ولا الدم التي تصل إلى الله، بل هو التقوى الخاصة بك أن يصل إليه." (القرآن الكريم 22:37)

 

وفي الواقع، كان أكبر اختبار للجميع، والتضحية بابنه الوحيد من، واحد ولد له بعد أن وصلت إلى سن الشيخوخة وسنوات من الشوق للذرية. هنا، أظهرت إبراهيم استعداده للتضحية بكل ممتلكاته في سبيل الله، ولهذا السبب، وقال انه تم تعيين قائد للبشرية جمعاء، واحد منهم بارك الله مع سلالة الأنبياء.

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

لبيك اللهم لبيك / 2019

 

تلبية الحج ساعة كاملة بصوت عذب وجميل

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

 

انبهار مذيعة CNN من تنظيم الحج في السعودية، ومدى فرحة الحجاج بأداء حجهم

 

تكبيرات العيد من الاذاعة المصرية جميل جدا

Share this post


Link to post
Share on other sites

بنى النبي إبراهيم هذا البيت للعبادة الورعة لإله واحد. لكن خلال حياته عصى الناس أوامره وبدأوا يضعون الأصنام داخل الكعبة. كان على إبراهيم أن ينظف بيت هؤلاء الأصنام وعباد الخمول. أخبر الناس أن هذا كان بيتًا رمزيًا لله. الله لا يعيش هناك لأنه في كل مكان. لم يفهم الناس هذا المنطق ولم يدم إبراهيم أبداً الناس ، بسبب الخشوع ، ملأوا المكان بالأصنام مرة أخرى. لقد احتشدوا لهذا المكان سنوياً و

 

يعبد آلهة الشخصية، وكان في وقت لاحق على أربعة آلاف سنة أن آخر من خط النبي (SA)، دخل محمد عبد الله ibne مكة منتصرا، ذهب داخل الكعبة و، بمساعدة ابن عمه وابنه في القانون على ibne ابي دمر طالب (ع) جميع الأصنام في الكعبة بأيديهم.

 

حفظ الله تعالى الكعبة:

 

 

تم ذكر الحادث التالي في سورة "إحساس بالقرآن الكريم" وحدث ذلك خلال فترة ولادة سنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). كانت أبرهة الأشرم حاكمة اليمن باسم ملك إثيوبيا. و(أبرهة) يعتقد أن بناء منزل (مثل الكعبة في مكة المكرمة) في صنعاء (عاصمة اليمن)، وندعو العرب لأداء فريضة الحج هناك في صنعاء بدلا من الكعبة في مكة المكرمة، بهدف تحويل تجارة و يستفيد من مكة إلى اليمن. قدم فكرته إلى ملك أثيوبيا الذي وافق على ذلك. فبنى البيت (الكنيسة) وسميها القالية. لم يكن هناك كنيسة مثلها في ذلك الوقت.

 

ثم جاء هناك رجل من قبيلة قريش من مكة ، وكان غاضبًا منه ، فاعطنه بطبيعته (البراز والبول) ، وسخن جدرانه وذهب بعيدا. عندما رأت أبرهة الأشرم أنه لا يستطيع السيطرة على غضبه ورفع جيشا لغزو مكة وهدم الكعبة. كان في ذلك الجيش ثلاثة عشر فيلًا وكان بينهم فيل يدعى محمود الذي كان أكبرهم. حتى أن الجيش لم يشرع ولا أحد من القبائل العربية التي واجهته (قاتل ضدهم) لكنه قتل وهزم ، حتى اقترب منه

 

 

مكه. ثم أخذ هناك مفاوضات بين أبرهة الأشرم ورئيس مكة المكرمة (عبد المطلب بن هاشم، جد النبي)، وخلص إلى أن أبرهة يعيد الإبل عبد المطلب الذي كان قد اتخذ بعيدا، وبعد ذلك (أبرهة) سيقرر نفسه فيما يتعلق بكاباه. أمر عبد المطلب رجال مكة بإخلاء المدينة والذهاب إلى قمة الجبال مع زوجاتهم وأطفالهم في حالة وقوع بعض الأذى عليهم من الغطرسة الغزاة. ثم انتقل هذا الجيش نحو

 

 

مكة حتى وصلوا وادي محاسر. في حين أن الجيش كان يسير نحو مكة المكرمة، في وسط الوادي، وفجأة تم تجاوزها من قبل قطعان الطيور وقطعان غنم بعد، أن الجيش بالحجارة صغيرة أكبر قليلا من بذور العدس شن الغارات الجوية. لم يكن هناك قط حجر على جندي إلا أنه حل لحمه واقتحامها إلى أشلاء. لذلك هلكوا مع تدمير كامل. هربت أبرهة الأشرم بينما كان لحمه ينفجر إلى قطع حتى مات على الطريق (إلى اليمن). كان هذا هو النصر الذي منحه الله (أهل المهنة ، جميعهم) لأهل مكة ، وكان ذلك هو الحماية التي وفرها له بيته (االكعبة: في مكة)

 

 

ماذا يوجد داخل الكعبة؟

 

 

هناك ركيزتان في الداخل (تقرير آخر 3 ركائز)

هناك جدول على الجانب لوضع عناصر مثل العطور

هناك نوعان من المصابيح من نوع فانوس تتدلى من السقف

يمكن أن تستوعب الفضاء حوالي 50 شخصًا

لا توجد أضواء كهربائية في الداخل

الجدران والأرضيات من الرخام

لا توجد نوافذ في الداخل

هناك باب واحد فقط

كانت الجدران الداخلية العلوية للكعبة مغطاة بنوع من الستائر مع كتابة كلمة على ذلك.

س11 - لماذا تركعون للكعبة ان كنتم ضد عبادة الاصنام؟ || مفاهيم خاطئة عن الاسلام - ذاكر نايك

 

 

لماذا لا يؤمن الاسلام بعبادة الاصنام ؟ - ذاكر نايك Dr Zakir Naik

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

احمد ديدات كيف تقلب الطاولة على المبشرين – YouTube

 

 

Ahmed Deedat - Why non muslims are not allowed in ...

 

 

New: Know why non-Muslims are not allowed to enter ...

https://www.youtube.com/watch?v=mgd_zW0wMHM

 

 

why not allow non-Muslims to go to Mecca - YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=8jjoc3Fhly0

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites


الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة

أجل من الله

للنبي محمد

صلى الله عليه وسلم

 

 

لأن قريش يؤذى النبي والمسلمين

 

 

 

الهجرة ، في جوهرها ، هي عملية نقل إلى وضع أفضل. ليس المقصود هو العثور على مكان مريح حيث يمكن للمرء الاسترخاء ووقف المسعى (المحاولة). بل هو البحث عن بيئة أكثر ملاءمة للجهد المستمر والبناء. مباشرة بعد الوصول إلى المدينة المنورة ، قام الرسول صلى الله عليه وسلم بعملية شاملة لإقامة مجتمع مخلص وقوي. هذا جانب مهم ودروس مهمة للتعلم من الهجرة.

 

في القرآن الكريم ، قال الله تعالى: "أولئك الذين يؤمنون ، ويهاجرون ويجتهدون في سبيل الله ، وبسلعهم وشخصياتهم ، لديهم أعلى مرتبة في نظر الله: هم في الحقيقة الناس الناجحون ربهم يعطيهم بشرًا سعيدًا من الرحمة من نفسه ، من سعادته الجيدة ، ومن الحدائق حيث المتعة الدائمة ستكون ملكهم: سوف يسكنون فيها إلى الأبد ، إنما في حضور الله مكافأة ، أعظم (على الإطلاق). " (التوبة 9: 20-22)

 

لا تبدأ السنة التقويمية للإسلام بميلاد نبينا (صلى الله عليه وسلم) ، وليس من الوقت الذي جاء فيه الوحي إليه (بيتهات) ولا من وقت صعوده إلى السماء ، ولكن مع الهجرة (الهجرة) من بيئة غير مرغوبة إلى مكان مرغوب فيه لأداء أمر الله. كانت هجرة من مؤامرة وضعها قادة قريش الذين كانوا يخططون لقتل النبي محمد ، وتدمير الحقيقة التي يتم نقلها اليوم للبشرية في كل مكان ضد الطغيان والظلم. كان هدفهم تدمير أساس الدولة الإسلامية ، وسنة تقليد النبي ، ومنع الوحي الذي يسلمه رسول الله للبشرية.

 

 

يتم حساب التقويم الإسلامي من وقت الهجرة (الهجرة) من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة. جاء قرار النبي بالهجرة من مكة بعد عدة سنوات من المعاملة غير الإنسانية للمؤمنين من قبل القبائل القوية التي كانت موحدة على الرغم من كل نزعاتهم لوقف انتشار الإسلام.

 

وتزامن قرار النبي محمد بمغادرة مكة مع خطة الكفار لاغتياله. في عام 622 م ، عقد رجال قبيلة قريش اجتماعًا وقرروا أن عصابة من الشباب ، واحدة من كل قبيلة ، يجب أن تقتل النبي محمد بشكل جماعي بحيث لا يمكن وضع مسؤوليتهم عن القتل على أي قبيلة بعينها.

 

في الليلة الحارة ، طلب النبي من ابن عمه علي بن أبو طالب أن يأخذ مكانه في السرير ليجعل المكيين يعتقدون أنه نائم. النبي نفسه انزلق دون أن يلاحظ مع أتباعه المخلصين أبو بكر (الذي تم اختياره كأول علياء بعد وفاة النبي). وقد شقوا طريقهم سرياً إلى كهف يدعى ثور ، ليس بعيداً عن مكة ، وكانوا يختبئون هناك لمدة يوم أو يومين حتى أبلغ ابن أبو بكر أنه تم التخلي عن البحث عنه. ثم انطلق الاثنين من المدينة على ظهر الجمل. ووصلوا إلى قبة ، على حافة واحة المدينة ، في الثاني عشر من ربيع الأول. مع وصول محمد إلى قوبة ، بدأت مرحلة جديدة من حياته المهنية ومجد الإسلام.

 

هذه الهجرة لها أهمية خاصة في تاريخ الإسلام. أنهت فترة المكادين من الإذلال والتعذيب وبدأت حقبة النجاح. شعبه الذي كان يعظ الإسلام لمدة 13 عاما أهمل نبي الإسلام. لكنه تلقى استقبالا وثيقا في المدينة المنورة كرئيس شرفي.

 

في المدينة تعزز قوته يوما بعد يوم. هنا لم يكن الزعيم الديني فقط ، بل أخذ دور السياسي ورجل الدولة أيضا. انتهى النبي محمد بعد مرور عشر سنوات على هجرته إلى المدينة ، ولكن بعد مرور عقد واحد فقط ، غيّر مسار التاريخ البشري.

 

تقويمنا الديني هو التقويم الهجري. من المهم لنا أن نأخذ في الاعتبار معنى وأهمية الهجرة.

 

تبدأ الأشهر الإسلامية عند غروب الشمس في اليوم الأول ، وهو اليوم الذي يتم فيه رؤية الهلال القمري. وتبلغ السنة القمرية حوالي 354 يومًا ، لذلك تدور الأشهر في الاتجاه المعاكس خلال الفصول ولا يتم إصلاحها بالتقويم الغريغوري. أشهر السنة الإسلامية هي:

1. محرم ("ممنوع" - هو واحد من الأربعة أشهر التي يحظر فيها شن الحرب أو القتال)

2. صفر

3. ربيع أول

4. ربيعة ثاني ("الربيع الثاني")

5. جماد أول

6. جماد ثاني ("التجميد الثاني")

7. رجب

8. شعبان

9. رمضان )

10. شوال

11. ذو القعدة (لا يسمح بالحرب أو القتال)

12. ذي الحجة ("شهر الحج" - هذا هو شهر الحج السنوي لمكة ، مرة أخرى عندما لا يسمح بالحرب أو القتال)

 

كانت الهجرة من أهم الأحداث في تاريخ الإسلام. ولهذا السبب تبنى عمر رضي الله عنه تاريخ الهجرة لحساب السنوات. اختار المسلمون الهجرة على أنهم النقطة المحورية في حساب التسلسل الزمني. من الناحية المادية ، كانت الهجرة هي الرحلة بين مدينتين على بعد 200 ميل تقريبًا ، ولكن في أهميتها الكبرى ، كانت علامة على بداية حقبة وحضارة وثقافة وتاريخ للبشرية جمعاء. تقدم الإسلام ليس فقط من الهجرة الجسدية ، بل لأن المسلمين أخذوا الهجرة بجدية في جميع جوانبها وأبعادها.

 

 

 

DR. ZAKIR NAIK, TV AL HIJRAH, MALAYSIA - YouTube

 

 

Hijra of the Prophet Muhammad SAWS By Sheikh Shady Alsuleiman

 

 

 

 

Seerah of Prophet Muhammed 27 - The Hijrah - Emigration to Madinah - Yasir Qadhi | March 2012

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...